TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط يؤكد تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي من زيت الغاز والكيروسين

وزير النفط يؤكد تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي من زيت الغاز والكيروسين
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني

مباشر: أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أن افتتاح مشروعي معالجة الغاز في حقل الحلفاية بميسان ومشروع وحدة الأزمرة في البصرة من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يندرج ضمن خطط الحكومة لزيادة إنتاج البنزين ووقف حرق الغاز.

وأضاف أن المشاريع الحالية لتلبية الحاجة المحلية الكلية من المادتين، وأكد تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي من منتجي زيت الغاز والكيروسين، لافتاً في الوقت نفسه إلى زيادة إنتاج المشتقات النفطية بمعدل 360 ألف برميل يومياً، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية"واع".

وقال إن الحكومة منذ بداية تشكيلها أخذت على عاتقها إنهاء ملف حرق الغاز وتحويله لطاقة منتجة في الكثير من الاستخدامات وتم بالفعل التعاقد على جميع الحقول التي يحرق فيها الغاز لاستثماره بهدف إنهاء هذا الملف بنهاية العام 2028 أو بداية العام 2029.

وأوضح أن من بين العقود الموقعة، عقد مع شركة توتال الفرنسية وشركة قطر للغاز والعقد يسير بخطى واضحة وهو يتضمن استثمار الغاز من 5 حقول نفطية هي مجنون وغرب القرنة 2 واللحيس والطوبة وأرطاوي خلال مرحلتين الأولى بطاقة 300 مقمق خلال السنوات الثلاث الأولى والثانية أيضاً بـ 300 مقمق والوصول لإنتاج إجمالي يبلغ 600 مقمق خلال 5 سنوات".

وأضاف أن هناك مشاريع واعدة في محافظة ذي قار، بينها عقد موقع مع شركة بيكر هيوز الأمريكية لاستثمار الغاز من حقلي الناصرية والغراف بطاقة 200 مقمق، وهنالك عقد تم توقيعه مؤخراً مع شركة الحلفاية لاستثمار الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة 150 مقمق قابل للزيادة إلى 300 مقمق، وكذلك هنالك مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية الذي افتتحه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم وبطاقة تصميمية تصل إلى 300 مقمق".

وبين عبد الغني، أن الوزارة خطت خطوات واضحة في مشروع توفير الحاجة المحلية من المشتقات، وتمكنت الوزارة من زيادة معدل الطاقة التكريرية بمعدل 360 ألف برميل يومياً من خلال مصفى كربلاء بطاقة 140 ألف برميل، إضافة إلى إنتاج مصفى الشمال في بيجي بطاقة 150 ألف برميل يومياً، وكذلك إنتاج الوحدة الرابعة في شركة مصافي الجنوب بطاقة 70 ألف برميل".

وأعلن عبد الغني تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي من منتوجي زيت الغاز والكيروسين (النفط الأبيض)"، مشيرا، إلى أنه "لم يتم تحقيق الاكتفاء فقط بل لدينا كميات تصل إلى مليون و200 ألف برميل من الغاز معدة للتصدير، وهذا يحدث لأول مرة، والوزارة تركز حالياً على تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة البنزين وإيقاف استيراده وهو ما تركز عليه الحكومة حالياً، وافتتاح وحدة الأزمرة اليوم من قبل رئيس الوزراء في البصرة والتي ستضيف 1300 م3 من البنزين".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تنفيذ صفقات خاصة على سهم "أرامكو السعودية" بـ 42.1 مليار ريال

الأصول الاحتياطية الرسمية للسعودية تقفز خلال مايو لأعلى مستوى في 18 شهراً

وكالة: تخصيص 60% من طرح أرامكو الثانوي لمستثمرين أجانب